الرئيسية » دروس وآداب / آداب الأكل والشرب
كوكب غوغل - مترجماً

آداب الأكل والشرب

2
18 يوليو
2009
دروس وآداب | زيارات : 5٬332

! آداب الأكل والشرب!

 

* آداب الأكل والشرب:

1-النهي عن الأكل والشرب في آنية الذهب والفضة:

فقد جاء الحديث: عن حذيفة -رضي الله عنه- قال: ( سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: لا تلبسوا الحرير ولا الديباج، ولا تشربوا في آنية الذهب والفضة، ولا تأكلوا في صحافهما، فإنها لهم في الدنيا ولنا في الآخرة ) رواه البخاري ومسلم.. وعن أم سلمة -زوج النبي صلى الله عليه وسلم- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:( الذي يشرب في إناء الفضة إنما يجرجر في بطنه نار جهنم ) رواه البخاري ومسلم.

2- النهي عن الأكل متكئاً، أو منبطحاً على وجهه:

روى أبو جحيفة أنه قال: ( كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لرجل عنده لا آكُلُ وأنا متكئٌ ) رواه البخاري. . قال ابن حجر: اختلف في صفة الاتكاء فقيل: أن يتمكن من الجلوس للأكل على أي صفة كان، وقيل أن يميل على أحد شقيه، وقيل أن يعتمد على يده اليسرى من الأرض.

والهيئة الثانية هي أكل الرجل وهو منبطح على بطنه:  فمن حديث ابن عمر -رضي الله عنه- أنه قال: ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن مطعمين؛ عن الجلوس على مائدة يشرب عليها الخمر، وأن يأكل وهو منبطح على بطنه)([1]) .

3-تقديم الأكل على الصلاة عند حضور الطعام:

فقد جاء من حديث أنس -رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا وُضع العشاء وأُقيمت الصلاة فابدءوا بالعشاء ) رواه البخاري ومسلم. . وعن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إذا وُضع عشاء أحدكم وأُقيمت الصلاة فابدءوا بالعشاء ولا يعجل حتى يفرغ منه ) رواه البخاري ومسلم.

ولقراءة باقي الآداب الرجاء تحميلها بالصيغة التي ترغبها ..


[1] . رواه أبو داود(3774) وصححه الألباني.

 

2 تعليقان لـ “ آداب الأكل والشرب ”

  1. آداب الإسلام لها بركة كبيرة على حياتنا … البعض يراها عادات ويفوته خير كبير

  2. يقول أبو أسامة:

    احمد ارسلان: آداب الإسلام لها بركة كبيرة على حياتنا … البعض يراها عادات ويفوته خير كبير

    أحسنت أخي أحمد.

إكتب تعليقك