الرئيسية » أفكار تربوية تقنية / فكرة استثمار المواقع العالمية
كوكب غوغل - مترجماً

فكرة استثمار المواقع العالمية

0
6 فبراير
2012
أفكار تربوية تقنية | زيارات : 999

الفكرة: استمثار المواقع العالمية.

الطريقة: إلى هذه اللحظة ونحن نرى المشاريع التربوية الدعوية في بيئتنا المحلية هي أقل المشاريع مع كثر المنضوين تحت لواءها، وتعاني من العقوق من كثير من المربين على جميع الأصعدة! في التأليف، وفي التقنية، وفي التدوين، وفي التخطيط وحسن الإدارة، لو قلت لي هناك مئة مشروع ناجح مع صعوبة، سأؤكد لها بأنها جداً قليلة أمام هذا الكم الكبير من القائمين على المشاريع، لدرجة أن أحدهم قال: حتى بعض المحاربين لهذه الجهود هم كانوا من رحم هذه المشاريع الدعوية والتربوية!

مثال للتقريب: كم عدد الصفحات التربوية والدعوية التي تخاطب المربين الشباب، حسب ما أعلم لا تتجاوز العشر صفحات، ولا أقول: أغلبها، بل جميع متعثر!
مثال آخر: كما عدد القنوات التربوية في اليوتيوب، كم عدد المعرفات في تويتر، بل السؤال الأهم: كم هي المواقع التربوية والدعوية التي تخاطب فئة الشباب بأسلوب ميسر، لا أقول بطريقة إبداعية، وإنما بطريقة تقليدية! عشرين موقع مثلاً، هي قليلة – إن وجدت -.

الطريقة ببساطة: التفكير في عمل جهد تربوي أياً كان، مثال: افتح صفحة في تويتر الآن، وقم بنقل مقولات للمربين والدعوة، بمعدل: تغريدة واحدة يومياً، إلا تستطيع ذلك!؟

هنا طريقة أخرى إذا كنت ممن يجيدون المونتاج: هنا في موقع فوائد تي في قرابة أربعة آلاف حلقة تلفزيونية، بحجم 654 قيقا، بإمكانك تحميل عدة حلقات، وتكوين مقاطع تربوية من تلك الحلقات بحيث لا يتجاوز المقطع خمس دقائق، من دقيقتين إلى خمس دقائق، وأنا ضامن لك بأنك ستجد ما يكفيك لتقديم 300 حلقة بهذه المدة البسيطة، يكفينا منك خمسين حلقة فقط، بادر الآن.

إكتب تعليقك