الأرشيف الشهري: أكتوبر 2012

الرئيسية » Archive for أكتوبر, 2012
13 أكتوبر
2012

فكرة تنويع المدارس التربوية الدعوية

التعليقات : 0

فكرة: تنويع المدارس التربوية الدعوية

الشرح: يسعف الوقت بعض المربين بالوقوف على العديد من المدارس التربوية والتنويع والممازحة بينها، والخروج برؤية تربوية مناسبة للمحضن التربوي، أو المؤسسة الدعوية، وقد لايتأتى للأكثر لارتباطهم بالدراسة الجامعية أو الوظيفة أو الانشغال أحياناً بأمور المعيشة، فجاءت فكرة توزيع المهام والتخصص، فيكون في المحضن التربوي، أو المؤسسة الدعوية عدة مربين ودعاة، فكل مربي يتولى اطلاع مواد وإصدارات أحد المربين والساحة مليئة بهم، ومنهم: أ.د.مقدار يا لجن – عبدالرحمن النحلاوي – محمد الراشد – د.محمد الدويش – أ.د. ناصر العمر – محمد صالح المنجد – مصطفى الطحان – عبدالعزيز الجليل – د.محمد موسى الشريف – عبدالحميد البلالي – محمد قطب – مجدي البلالي، وغيرهم كثير ..

فيتخصص كل مربي بالاستفادة من تراث أحد هؤلاء الأفذاذ لا سيما وقد كونوا مدراس تربوية متنوعة يصعب هجرها أو تناسيها، فيعرض للجميع خلاصة رحلته من هذا المربي، ولو اكتفى كل مربي بالاطلاع والوقوف على مربٍ واحد لخرجوا برؤية تربوية مميزة ومذهلة.

وتكون القراءة: بتأمل ونقد وتصويب ومراجعة، وربما التواصل مع المؤلف، أو التواصل مع غيره للسؤال عما استشكل، فيخرج لنا جيل ومربين على قدر كبير من التوعية والنضج.

وبعد الانتهاء من هؤلاء التقرغ لكتب الأئمة الأعلام، أمثال: ابن تيمية وابن القيم والإمام الذهبي، وابن حجر ممن نَفَسُهم العلمي والتربوي والفقهي والروحي أعمق بكثير من علمائنا المعاصرين وهم من ذكرت سابقاً.