الرئيسية »
كوكب غوغل - مترجماً

الأرشيف الشهري: فبراير 2012

ألبسة ستايل إسلام الرياضية styleislam

3
15 فبراير
2012
الرابط الدائم لـِ ألبسة ستايل إسلام الرياضية styleislam

 

مع انتشار واكتساح الدوري الفرق العالمية ابتلينا بازدياد التعصب الذي كان من نتاجه التقليد الأعمى، ليس بأمور تخص الكرة ومهاراتها، بل تعداه إلى ما هو أبعد منه، إلى التشبه في اللباس والهيئة والزي وقصات الشعر، وإن كان الإعلام الحالي يتحمل جزء كبير مما نراه، إلا أن للتجار دورهم بنشر هذه الألبسة والتفنن بتفصيلها وخياطتها، وبحكم متابعتي للألبسة الرياضية الموجودة في العديد من المحلات والمعارض الرياضية، أجده أغلبها محصور بين أسماء للاعبين غير مسلمين، يحفظ الصغير قبل الكبير أسمائهم أكثر من حفظه لأسماء الصحابة وغيرهم ممن خدموا الإسلام، وبين الجانب الآخر من الألسبة التي هي لماركات عالمية أخرى، والنادر أن تجد ما يكون منها بجودة عالية وغير محصور فيما سبق، سوى معرض واحد لتاجر ألماني مسلم يهتم بالجودة، ويعرض عبارات مميزة تدعو إلى الإسلام، وتنافح عن الإسلام بطريق بسيطة جداً، فمن تلك العبارات: الإرهاب لا دين له، أنا أحب الرسول محمد ، وعبارات عن رمضان وأنه زيادة للإيمان، وصور للكعبة والمسجد، ودعوة إلى الحجاب للنساء، وغيرها.

وتمتاز بالجودة في صناعتها، كما أن المعرض يوفر شنط وأدوات رياضية أخرى مميزة، فأنصح بزيارة المعرض والاستفادة من معروضاته، ولهذه الملابس أثرها على النشىء الصغير، وكذا الحال للكبار من الشباب والكهول، كما أن فيها دعوة إلى الإسلام بطريقة مبسطة ، ومقام الحب والتعظيم لجناب المصطفى – عليه الصلاة والسلام – أعظم من هذا المقام أو أن نحصره فيه، إلا أن نشرها له أثره.

وهنا موقع للشركة: www.styleislam.com

ويوجد بالموقع نماذج، وأنواع مميزة للألبسة والأدوات المزيد ..

فكرة الرحلة مع شريط

1
7 فبراير
2012

الفكرة: إقامة رحلة مع شريط

الطريقة: إقامة رحلة لمدة يوم أو يومين ويكون الهدف المعلن خلالها، رحلة مع شريط، ويفضل أن يكون مجموعة أشرطة (ألبوم)، وللتقريب أكثر، أذكر أنني كنت أسجل دروس الشيخ ناصر العمر، فطلب مني أحد الإخوة أشرطة شرح كتاب الحج، لأن رحلتهم القادمة ستكون رحلة مع شريط، ووضعوا لها شرح الشيخ ناصر العمر لكتاب الحج، وهناك عدة أشرطة وشروحات مميزة، كشروح المتون العلمية، أو ما يخص منها السيرة، فتعقد الرحلة باختيار الأشرطة المناسبة، مع مراعاة وجود المراجع، ووجود طالب علم يرجع إليه حين تشكل أحد المسائل، أو اقتراح آخر وهو الأفضل، يتم التنسيق مع الشيخ صاحب الأشرطة (الملقي) بحيث يحضر في آخر اللقاء لمدة ساعة ونصف فأكثر، ويعرض عليه الحضور ما أشكل عليهم أثناء تلك الرحلة بعد أن استمعوا لما تحدث عنه الشيخ أو المحاضر.

* يجب مراعاة الفئة المستهدفة، فربما تكون الفئة الموجودة لديك لا يصلح تطبيق هذه الفكرة معها.

فكرة استثمار المواقع العالمية

0
6 فبراير
2012

الفكرة: استمثار المواقع العالمية.

الطريقة: إلى هذه اللحظة ونحن نرى المشاريع التربوية الدعوية في بيئتنا المحلية هي أقل المشاريع مع كثر المنضوين تحت لواءها، وتعاني من العقوق من كثير من المربين على جميع الأصعدة! في التأليف، وفي التقنية، وفي التدوين، وفي التخطيط وحسن الإدارة، لو قلت لي هناك مئة مشروع ناجح مع صعوبة، سأؤكد لها بأنها جداً قليلة أمام هذا الكم الكبير من القائمين على المشاريع، لدرجة أن أحدهم قال: حتى بعض المحاربين لهذه الجهود هم كانوا من رحم هذه المشاريع الدعوية والتربوية!

مثال للتقريب: كم عدد الصفحات التربوية والدعوية التي تخاطب المربين الشباب، حسب ما أعلم لا تتجاوز العشر صفحات، ولا أقول: أغلبها، بل جميع متعثر!
مثال آخر: كما عدد القنوات التربوية في اليوتيوب، كم عدد المعرفات في تويتر، بل السؤال الأهم: كم هي المواقع التربوية والدعوية التي تخاطب فئة الشباب بأسلوب ميسر، لا أقول بطريقة إبداعية، وإنما بطريقة تقليدية! عشرين موقع مثلاً، هي قليلة – إن وجدت -.

الطريقة ببساطة: التفكير في عمل جهد تربوي أياً كان، مثال: افتح صفحة في تويتر الآن، وقم بنقل مقولات للمربين والدعوة، بمعدل: تغريدة واحدة يومياً، إلا تستطيع ذلك!؟

هنا طريقة أخرى إذا كنت ممن يجيدون المونتاج: هنا في موقع فوائد تي في قرابة أربعة آلاف حلقة تلفزيونية، بحجم 654 قيقا، بإمكانك تحميل عدة حلقات، وتكوين مقاطع تربوية من تلك الحلقات بحيث لا يتجاوز المقطع خمس دقائق، من دقيقتين إلى خمس دقائق، وأنا ضامن لك بأنك ستجد ما يكفيك لتقديم 300 حلقة بهذه المدة البسيطة، يكفينا منك خمسين حلقة فقط، بادر الآن.

فكرة رحلة مع كتاب

0
5 فبراير
2012

الفكرة: إقامة رحلة مع كتاب

الطريقة: إقامة رحلة لمدة يوم أو يومين ويكون الهدف المعلن خلالها، رحلة مع كتاب، ويكون الكتاب في حدود ما يتم إنجازه خلال هذه الفترة، على سبيل المثال:
كتاب الرحيق المختوم، ليكون النقاش والحوار والحديث حول الكتاب فقط، مع استخراج أبرز ما فيه من فوائد ، والتعليق عليها.
وربما أزيد على الفكرة، وهذه الزيادة حضرتني الآن: أن تكون الرحلة برفقة ثلاثة أو أربعة متخصصين، أو مهتمين، فلا يشترط التخصص، شخصية مهتمة بالإدارة، وشخصية شرعية مهتمة بذكر ما يصح وما يثبت في السيرة، وشخصية تربوية، وبعد أن يستمعوا لجميع تعليقات وتقييدات الحضور،  يكون دور هؤلاء أخيراً التعليق على هذا الموقف المحدد في السيرة، مع التركيز على الفائدة، فربما تكون الرحلة ليومين أو ثلاثة، ولا يتم خلالها سوى قراءة ربع أو ثلث الكتاب، وهذا بحد ذاته خير كثير.

*ملاحظة: هذه الرحلة ستكون مناسبة لآواخر المرحلة الثانوية والجامعية، وربما ما دون ذلك.

* يجب مراعاة الفئة المستهدفة، فربما تكون الفئة الموجودة لديك لا يصلح تطبيق هذه الفكرة معها.

فكرة البودكاست التربوي

0
4 فبراير
2012

الفكرة: إنشاء موقع متخصص لنشر البودكاست التربوي

الطريقة: وأعني بالبودكاست التربوي: نشر مواد صوتية لحوار أو نقاش أو جلسة تربوية، فكثيراً ما نعقد في محاضننا التربوية والدعوية بعض اللقاءات التربوية، البعيدة عن خصوصية المحضن وشؤونه، ويكون استضافة لأحد المربين أو المفكرين، أو زيارته في بيته أو مكتبته، ويكون النقاش والحوار المميز، ليخرج الجميع بفوائد قام بتقييدها أحدهم، وبقيت حبيسة الأدراج، فما المانع أن يتم تسجيل مثل هذه اللقاءات تسجيلاً صوتياً، التي ستكون رسمية في بداياتها، إلا أنها ستأخذ قالب الأمر البسيط والمعتاد دون تكلف، ويتم نشرها على صيغة mp3 ليعم النفع بها.

حتى النقاشات التربوية التي تقوم بها أنت مع بعض إخوانك من المربين بشكل عفوي، في سفر أو بر أو حضر، لم لا تنشرها، لا شيء يسمى خاص أو سري أو حصري، إلا ما كان في حدود المصلحة الخاصة، لكن ثق بأن أغلب نقاشاتك هي حول الدعوة والتربية والكتب والمحاضرات والندوات، أتمنى أن تفكر بنشرها.

فكرة المبادرة التقنية التربوية

0
2 فبراير
2012

الفكرة: تقديم مبادرة تقنية

الطريقة: تستهويني الأفكار الحديثة لبعض المواقع، وأتمنى أن تبلور إلى مشاريع دعوية وتربوية، كبعض المشاريع الموجودة هنافعلى سبيل المثال: موقع الفتوى لو قدم لنا موقع مشابه يوفر خاصية البحث عن أشهر المقالات والكتب والدروس التربوية، المنشورة في موقع المربي، وصيد الفوائد، وموقع المسلم، والإسلام اليوم وغيرها.

أو كفكرة تقنية أخرى: تقديم موقع لتقديم الدروس التربوية بإيجاد طريقة معينة للتواصل مع الطلاب الجامعيين، فكثيراً من الأبحاث تكون حبيسة للإدارج، فماذا لو جعلنا موقع تربوياً أو دعوياً، بعنوان: انشر بحثك، أو انشر فكرك، فقد يرسل البحث كما هو، ثم يتم التنسيق والنشر من قبل إدارة الموقع، وربما في خطوة لاحقة يكون التنسيق مع أحد دور النشر، وفي حال تمت الموافقة من قبل دور النشر، يتم التواصل مع الباحث، وبالتأكيد سيدفعه لتقديم المزيد – إن رغب المواصلة في ذلك -.

وبحر الأفكار التقنية أوسع من ذلك، فيكفي مجاراة بعض المواقع البسيطة المميزة، بمواقع تربوية ودعوية مشابهة لها، لمن لايستطيع توليد فكرة جديدة.