الرئيسية »
كوكب غوغل - مترجماً

الأرشيف الشهري: يناير 2012

فكرة مسابقة أفضل بحث تربوي – للمربين

0
29 يناير
2012

الفكرة: إقامة مسابقة تربوية على أفضل بحث تربوي

الطريقة: بعد أن يتم عقد دورة ولقاءات في طريقة إعداد البحث العلمي، يطرح عدة مواضيع مناسبة لفئة المربين، وتكون بتدرج، على سبيل المثال:
مسابقة في إعداد سير الصحابة في جانب معين: عدل عمر الفاروق – أبو بكر والعبادة – أبو هريرة وطلبه للعلم … وغيرها، ثم ينتقل إلى مرحلة أخرى، كيف تربي نفسك؟ – المنافقين كما ورد ذكرهم في سورة التوبة – العبادة وأثرها في بناء الشباب – الجدية – .. وغيرها.

وكنوع من تكريم الفائزين تنشر أبحاثهم ودروسهم في مواقع إلكترونية، أو في مجلات بحثية، أو يتولى المحضن طباعة هذه الأبحاث، أو غيرها من طرق النشر مما يكون فيه تحفيز لتقديم وإعداد المزيد من الأبحاث.

 

فكرة مسابقة أفضل بحث تربوي – للمتربين

0
29 يناير
2012

يعاني كثير من المتربين من ضعف في الإعداد والتحضير لا سيما أن الكثير يعتمد على الدروس والكتيبات الجاهزة، فتكون مهمة النسخ واللصق، ومن الطريف قديما: أن أحد الإخوة قام بنسخ أحد الكتيبات في عدة ورقات من ورق البحث، فقلت له: قم بالتصوير للكتيب، فقال: سيتضح للجميع أن إعدادي للدرس هو فقط نسخ ولصق، فضحكت وتعجبت!

الفكرة: إقامة مسابقة تربوية على أفضل إعداد وتحضير لموضوع تربوي.

الطريقة: بعد أن يتم عقد دورة مبسطة في طريقة البحث وتحضير المواضيع، يطرح عدة مواضيع مناسبة لفئة المتربين، وتكون بتدرج، على سبيل المثال:
مسابقة في إعداد الآداب التربوية والشرعية، آداب الأكل والشرب – النوم – السلام – … وغيرها، ثم ينتقل إلى مرحلة أخرى، ثم دروس في مواضيع تربوية: الأخوة -التواضع – الوفاء – الأمانة .. وغيرها.

وكنوع من تكريم الفائزين تنشر أبحاثهم ودروسهم إما في مدونة وموقع تربوي، أو مجموعة بريدية، أو غيرها من طرق النشر مما يكون فيه تحفيز لتقديم وإعداد المزيد من الأبحاث.