الأرشيف الشهري: يونيو 2009

الرئيسية » Archive for يونيو, 2009
28 يونيو
2009

المربي بين العطاء والتلقي ( 2 )

التعليقات : 0

المربي بين العطاء والتلقي ( 2 ) 

مما فقهه بعض المربين وبعض الدعاة من كتب السنة النبوية العناية بنصوص الزهد والورع والبعد عن المنصب والجاه، من ذلك قوله تعالى:
{إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً}الأحزاب72
– وقوله – عليه الصلاة والسلام – في حديث أبي ذر – رضي الله عنه – حين قال: يا رسول الله ! ألا تستعملني؟ قال : فضرب بيده على منكبي . ثم قال: (يا أبا ذر ! إنك ضعيف. وإنها أمانة. وإنها يوم القيامة، خزي وندامة. إلا من أخذها بحقها وأدى الذي عليه فيها) رواه مسلم،

دون النظر إلى النصوص الأخرى حيث تشكل زاوية أخرى يجب الوقوف عليها وهي النصوص الحاثة على المبادرة والاغتنام والتنافس في الخير، منها:

– قوله تعالى:{وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ}.

– وقوله سبحانه:{سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ}.

– ومن الأحاديث قوله – عليه الصلاة والسلام -:(بادروا بالأعمال فتنا ) وقوله: ( اغتنم خمساً قبل خمس ).
فنشأ لدى بعضهم قلة فهم بالنصوص أدى إلى اعتزالهم وبعدهم عن كل دور إيجابي إلى الأدوار الهامشية مرشدين العشرات والمئات من النفعيين الانتهازيين المساومين لكل حركة وسكنة في ذات اللـه، فقط لتبقى أدوراهم حيز التلقي في جميع ما يؤدون ويعملون!
وأظن أن الجيل الواعي الأمين الهارب من الأمارة ولى يوم لم يكن الهروب والترك إلى للعشرات والمئات من مستحقيها وكلهم كذلك.
أما والحال لايخفى الآن فلا مجال للهروب منها، بل تعلمٌ لطرق المحافظة عليها بعد أن انتزعت من الكثيرين من مستحقيها وأمام الملأ من أصحابها دون إسلام أو إيمان إلى الُعَّزل من كل سلاح إيماني أو شرعي أو تربوي، كي يقفوا في الميدان معهم المئات، فيتعقل من أسموا أنفسهم قادة بقيد وظيفة أو زواج، ليتفرق العشرات أسارى لتيار شهوة تزج بهم في الشوارع والسجون، المزيد ..

21 يونيو
2009

لزاماً عليك أيها المربي اقتناؤها !

التعليقات : 0

السلام عليكم ورحمة اللـه وبركاته ..

لعل من أجمل الكتب التي رأيتها في معرض الكتاب وبسعر أقل من سعرها بكثييييييير ،،

ثلاثة كتب بعنوان : بناء التربوي للمرحلة المتوسطة والثانوية والجامعية ،،

وتجدونه لدى دار الدولي للنشر والتوزيع

 (حالياً موجود في مكتبة الرشد كما ذكر الإخوة في مؤسسة الخبرات)

المزيد ..

13 يونيو
2009

فتحي يكن

التعليقات : 0

وفاة الداعية المفكر الدكتور فتحي يكن

f_yakan

* اسمه ونبذة عنه:

اسمه “فتحي محمد عناية” أو فتحي يكن وقد ولد في التاسع من فبراير عام 1933، وكان من الرعيل الأول بين مؤسسي الحركة الإسلامية في لبنان، وكان أول مستشار “أمير” للجماعة الإسلامية في لبنان، وهو أحد أبرز رموز الحركة الإسلامية في لبنان وربما في العالم الإسلامي خلال  العقود الخمس الأخيرة.

بدأ “يكن” حياته بدراسة الهندسة الكهربائية في بيروت، ثم ما لبث أن تحول إلى حقل الدراسات الإسلامية ليحصل على دكتوراه الشرف في الدراسات الإسلامية واللغة العربية، بعدها شق طريقه داخل صفوف الحركة الإسلامية، وقد تزوج يكن من د.منى حداد وهي من مؤسسي العمل النسائي الإسلامي في لبنان، وأسس معها “جامعة الجنان” اللبنانية، ولهما أربع بنات وذكر و19 حفيدا وحفيدة.

للدكتور فتحي يكن دور ملحوظ في السياسة اللبنانية والإقليمية، وبجانب ذلك فقد شارك في معظم المؤتمرات الإسلامية في مختلف أنحاء العالم ودوَّن معظمها في كتابه: “فقه السياحة في الإسلام ونماذج لرحلات دعوية قي أرض الله الواسعة”، كما أنه التقى العديد من الرؤساء العرب داعيا وناصحا ومذكرا بأهمية العمل الإسلامي ودوره في نهضة الأمة. المزيد ..

10 يونيو
2009

إطلالات تربوية للمربي الجديد

التعليقات : 2

إطلالات تربوية للمربي الجديــد 

هذه إطلالات تربوية جمعت فيها الأهداف التربوية ووسائل تحقيقها بتصرف يسير جداً ، وحاولت إضافة بعض الكتب المناسبة لمن في بداية الدعوة والتربية، مع إضافة بعض المواقع والمنتديات التربوية التي تخدم المربي في مسيرته الدعوية والتربوية، وآمل أن يكون بها النفع والخير لكل مستفيد.

*فائدة: الجمع كان على عجالة، وإن شاء اللـه أحاول أن أضع مذكرات وأبحاث أخرى لاحقاً.

قم بتحميل الإطلالات من هنــــا  ..

وهناك الكثيرون ممن يشاركونك العمل التربوي ، أبعث هذه الإطلالات إليهم

عن طريق الضغط على أرسل التدوينة إلى صديقك.

12