الرئيسية »
كوكب غوغل - مترجماً

الأرشيف الشهري: يونيو 2009

المربي بين العطاء والتلقي ( 2 )

0
28 يونيو
2009

المربي بين العطاء والتلقي ( 2 ) 

مما فقهه بعض المربين وبعض الدعاة من كتب السنة النبوية العناية بنصوص الزهد والورع والبعد عن المنصب والجاه، من ذلك قوله تعالى:
{إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً}الأحزاب72
– وقوله – عليه الصلاة والسلام – في حديث أبي ذر – رضي الله عنه – حين قال: يا رسول الله ! ألا تستعملني؟ قال : فضرب بيده على منكبي . ثم قال: (يا أبا ذر ! إنك ضعيف. وإنها أمانة. وإنها يوم القيامة، خزي وندامة. إلا من أخذها بحقها وأدى الذي عليه فيها) رواه مسلم،

دون النظر إلى النصوص الأخرى حيث تشكل زاوية أخرى يجب الوقوف عليها وهي النصوص الحاثة على المبادرة والاغتنام والتنافس في الخير، منها:

– قوله تعالى:{وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ}.

– وقوله سبحانه:{سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ}.

– ومن الأحاديث قوله – عليه الصلاة والسلام -:(بادروا بالأعمال فتنا ) وقوله: ( اغتنم خمساً قبل خمس ).
فنشأ لدى بعضهم قلة فهم بالنصوص أدى إلى اعتزالهم وبعدهم عن كل دور إيجابي إلى الأدوار الهامشية مرشدين العشرات والمئات من النفعيين الانتهازيين المساومين لكل حركة وسكنة في ذات اللـه، فقط لتبقى أدوراهم حيز التلقي في جميع ما يؤدون ويعملون!
وأظن أن الجيل الواعي الأمين الهارب من الأمارة ولى يوم لم يكن الهروب والترك إلى للعشرات والمئات من مستحقيها وكلهم كذلك.
أما والحال لايخفى الآن فلا مجال للهروب منها، بل تعلمٌ لطرق المحافظة عليها بعد أن انتزعت من الكثيرين من مستحقيها وأمام الملأ من أصحابها دون إسلام أو إيمان إلى الُعَّزل من كل سلاح إيماني أو شرعي أو تربوي، كي يقفوا في الميدان معهم المئات، فيتعقل من أسموا أنفسهم قادة بقيد وظيفة أو زواج، ليتفرق العشرات أسارى لتيار شهوة تزج بهم في الشوارع والسجون، المزيد ..

canon EOS 400D

1
24 يونيو
2009
الرابط الدائم لـِ canon EOS 400D

 

لم يدر في مخيلتي يوماً ما أن ألج إلى عالم التصوير الفوتوغرافي لانشغالي بارتباطاتي وأعمالي اليومية والأسبوعية إلا أني اضطررت للكاميرا في خمسة مواقف وبطبيعتي لا أستعير أي أمر إلا ممن أحب، وللأسف أغلب الذين أحبهم وأفتخر بصداقاتهم والتواصل معهم في لحظتها كانوا أيضاً مضطرين لاستخدام كاميراتهم الخاصة مثلي فقررت الذهاب إلى أحد أماكن بيع الكاميرا [ اكسترا ].

وجعلت الحد الأعلى للشراء من 2000 إلى 2500 ريال سعودي، والحمدللـه وجدت كاميرا مميزة احترافية بمبلغ معقول 1999 ريال ، ألفين الا ريال ، ومناسب جداً جداً بالنسبة لي، وخاصة أني لم ألتقط ولا صورة في حياتي فكيف بامتلاك كاميرا ، وأيضاً احترافية 🙂
ومع حبي لبعض الصور التي تجسد معانٍ جميلة، إلا أن هدفي لم يكن التصوير فقط ، وإنما التقاط الصور ذات الدقة العالية للموقع ، ولتصوير بعض المناسبات الخاصة المهمة بالنسبي، وقناعتي بالتصوير كقناعة الإخوة المصورين بأن الصورة تجسد أشياء كثيرة، فهي رسالة وحقيقة وهدف سامٍ لمن أحسن اغتنامها.

والآن سنكون في جولة مع الكاميرا الميمونة وطرق التعامل معها ومواصفاتها.
نوع الكاميرا: canon EOS 400D

ومرفقاتها: ( سي دي شرح عربي صور فقط ملف PDF – عدسه 18-55 – البطارية والشاحن – كيبل USB – تعليقة – توصيلة تلفاز – ضمان لمدة سنة من canon + ثلاث سنوات من اكسترا ) طبعاً تدفع 14% من قيمة الكاميرا ويعطونك الضمان. المزيد ..

لزاماً عليك أيها المربي اقتناؤها !

0
21 يونيو
2009

السلام عليكم ورحمة اللـه وبركاته ..

لعل من أجمل الكتب التي رأيتها في معرض الكتاب وبسعر أقل من سعرها بكثييييييير ،،

ثلاثة كتب بعنوان : بناء التربوي للمرحلة المتوسطة والثانوية والجامعية ،،

وتجدونه لدى دار الدولي للنشر والتوزيع

 (حالياً موجود في مكتبة الرشد كما ذكر الإخوة في مؤسسة الخبرات)

المزيد ..

فتحي يكن

0
13 يونيو
2009

وفاة الداعية المفكر الدكتور فتحي يكن

f_yakan

* اسمه ونبذة عنه:

اسمه “فتحي محمد عناية” أو فتحي يكن وقد ولد في التاسع من فبراير عام 1933، وكان من الرعيل الأول بين مؤسسي الحركة الإسلامية في لبنان، وكان أول مستشار “أمير” للجماعة الإسلامية في لبنان، وهو أحد أبرز رموز الحركة الإسلامية في لبنان وربما في العالم الإسلامي خلال  العقود الخمس الأخيرة.

بدأ “يكن” حياته بدراسة الهندسة الكهربائية في بيروت، ثم ما لبث أن تحول إلى حقل الدراسات الإسلامية ليحصل على دكتوراه الشرف في الدراسات الإسلامية واللغة العربية، بعدها شق طريقه داخل صفوف الحركة الإسلامية، وقد تزوج يكن من د.منى حداد وهي من مؤسسي العمل النسائي الإسلامي في لبنان، وأسس معها “جامعة الجنان” اللبنانية، ولهما أربع بنات وذكر و19 حفيدا وحفيدة.

للدكتور فتحي يكن دور ملحوظ في السياسة اللبنانية والإقليمية، وبجانب ذلك فقد شارك في معظم المؤتمرات الإسلامية في مختلف أنحاء العالم ودوَّن معظمها في كتابه: “فقه السياحة في الإسلام ونماذج لرحلات دعوية قي أرض الله الواسعة”، كما أنه التقى العديد من الرؤساء العرب داعيا وناصحا ومذكرا بأهمية العمل الإسلامي ودوره في نهضة الأمة. المزيد ..

إطلالات تربوية للمربي الجديد

2
10 يونيو
2009

إطلالات تربوية للمربي الجديــد 

هذه إطلالات تربوية جمعت فيها الأهداف التربوية ووسائل تحقيقها بتصرف يسير جداً ، وحاولت إضافة بعض الكتب المناسبة لمن في بداية الدعوة والتربية، مع إضافة بعض المواقع والمنتديات التربوية التي تخدم المربي في مسيرته الدعوية والتربوية، وآمل أن يكون بها النفع والخير لكل مستفيد.

*فائدة: الجمع كان على عجالة، وإن شاء اللـه أحاول أن أضع مذكرات وأبحاث أخرى لاحقاً.

قم بتحميل الإطلالات من هنــــا  ..

وهناك الكثيرون ممن يشاركونك العمل التربوي ، أبعث هذه الإطلالات إليهم

عن طريق الضغط على أرسل التدوينة إلى صديقك.

الجمعيات السعودية العمومية

0
5 يونيو
2009

الجمعيات السعودية العمومية

هناك بعض الأفاضل ممن يريد التخصص في جانب من الجوانب ، كالدراسات الدعوية أو التربوية أو القرآنية ، وبعضهم قد لايعرف ما هي الجمعيات العمومية ؟ وما الذي تقدمه ؟ وقد لا يعلم بوجودها مع عناية تلك الجمعيات بالجديد في التخصص، مع حرصهم على النخب المميزة – حسب علمي – ، فمن تلك الجمعيات المميزة :

1. الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه.

2. الجمعية العلمية السعودية للسنة النبوية (سنن).

3. الجمعية العلمية السعودية لعلوم العقيدة والأديان والفرق والمذاهب.

4. الجمعية السعودية للدراسات الاجتماعية.

5. الجمعية السعودية للدراسات الدعوية.

6. الجمعية السعودية للإعلام والاتصال. المزيد ..