أرشيف التصنيف: أفكار لتطوير المربين

13 أكتوبر
2012

فكرة تنويع المدارس التربوية الدعوية

التعليقات : 0

فكرة: تنويع المدارس التربوية الدعوية

الشرح: يسعف الوقت بعض المربين بالوقوف على العديد من المدارس التربوية والتنويع والممازحة بينها، والخروج برؤية تربوية مناسبة للمحضن التربوي، أو المؤسسة الدعوية، وقد لايتأتى للأكثر لارتباطهم بالدراسة الجامعية أو الوظيفة أو الانشغال أحياناً بأمور المعيشة، فجاءت فكرة توزيع المهام والتخصص، فيكون في المحضن التربوي، أو المؤسسة الدعوية عدة مربين ودعاة، فكل مربي يتولى اطلاع مواد وإصدارات أحد المربين والساحة مليئة بهم، ومنهم: أ.د.مقدار يا لجن – عبدالرحمن النحلاوي – محمد الراشد – د.محمد الدويش – أ.د. ناصر العمر – محمد صالح المنجد – مصطفى الطحان – عبدالعزيز الجليل – د.محمد موسى الشريف – عبدالحميد البلالي – محمد قطب – مجدي البلالي، وغيرهم كثير ..

فيتخصص كل مربي بالاستفادة من تراث أحد هؤلاء الأفذاذ لا سيما وقد كونوا مدراس تربوية متنوعة يصعب هجرها أو تناسيها، فيعرض للجميع خلاصة رحلته من هذا المربي، ولو اكتفى كل مربي بالاطلاع والوقوف على مربٍ واحد لخرجوا برؤية تربوية مميزة ومذهلة.

وتكون القراءة: بتأمل ونقد وتصويب ومراجعة، وربما التواصل مع المؤلف، أو التواصل مع غيره للسؤال عما استشكل، فيخرج لنا جيل ومربين على قدر كبير من التوعية والنضج.

وبعد الانتهاء من هؤلاء التقرغ لكتب الأئمة الأعلام، أمثال: ابن تيمية وابن القيم والإمام الذهبي، وابن حجر ممن نَفَسُهم العلمي والتربوي والفقهي والروحي أعمق بكثير من علمائنا المعاصرين وهم من ذكرت سابقاً.

29 يناير
2012

فكرة مسابقة أفضل بحث تربوي – للمربين

التعليقات : 0

الفكرة: إقامة مسابقة تربوية على أفضل بحث تربوي

الطريقة: بعد أن يتم عقد دورة ولقاءات في طريقة إعداد البحث العلمي، يطرح عدة مواضيع مناسبة لفئة المربين، وتكون بتدرج، على سبيل المثال:
مسابقة في إعداد سير الصحابة في جانب معين: عدل عمر الفاروق – أبو بكر والعبادة – أبو هريرة وطلبه للعلم … وغيرها، ثم ينتقل إلى مرحلة أخرى، كيف تربي نفسك؟ – المنافقين كما ورد ذكرهم في سورة التوبة – العبادة وأثرها في بناء الشباب – الجدية – .. وغيرها.

وكنوع من تكريم الفائزين تنشر أبحاثهم ودروسهم في مواقع إلكترونية، أو في مجلات بحثية، أو يتولى المحضن طباعة هذه الأبحاث، أو غيرها من طرق النشر مما يكون فيه تحفيز لتقديم وإعداد المزيد من الأبحاث.

 

19 ديسمبر
2009

فكرة تطوير المربين تربوياً

التعليقات : 0

مشاركة

الفكرة: تطوير المربين تربوياً.

الطريقة: تخصيص ساعتين إلى ثلاث كل أسبوعين أو كل أسبوع بعقد لقاء تربوي فيتولى كل مربٍ الإعداد لهذا اللقاء حول موضوع يتم اختياره مسبقاً، ويكون له عناية قصوى بتطوير أدائهم التربوي، ويتم محاسبة المقصر في التطبيق محاسبة أخوية.
مثال: عند اختيار موضوع التواصل في فن التعامل من الطبيعي أن يكون من التواصل المواساة عند الحزن، والتهنئة عند الفرح، فيلام المربي على تقصيره في جانب التواصل، لماذا؟
لأن بعض المتربين ينهار ولايكمل مسيرته الدعوية بسبب الجفاف في علاقة إخوانه به، وتواصلهم معه، فيقول: قريبي توفي ولم يعزيني أو يواسيني أحد، ولسنا نُسَوِّغ له ذلك الانتكاس، لكننا هنا نبرئ ساحتنا من كل لوم.

19 ديسمبر
2009

فكرة تطوير المربين إدارياً

التعليقات : 0

مشاركة

الفكرة: تطوير المربين إدارياً.

 الطريقة: أن يفرغ اثنين من المربين أو ثلاثة للقراءة والبحث في المجال الإداري لمدة ثلاثة أو أربعة أشهر مع حضور بعض الدورات المهمة في ذلك، ولا بأس أن يخصص لهم مبلغ من المحضن أو المؤسسة التربوي ليقوم من تم تفريغهم بعد ذلك بمهمة تدريب إخوانهم المربين، ثم يتولون هؤلاء المربين تدريب من تحت أيديهم من المتربين، ويكون التفريغ بعدم تكليفهم ببعض المهام والأنشطة وإنما الاكتفاء منهم بحضور بعض البرامج، وبعض الاجتماعات التطويرية إذا لزم الأمر. ولو بُذِلَ لكل مربٍ مبلغ خمسة إلى سبعة آلاف لما كان ذلك كثيراً.

وبالنسبة لي فأقول: انتهى زمن الاقتصار على الدورات المجانية للجادين في التطوير.