أرشيف التصنيف: ثقافة المربي

12 مارس
2013

معرض الكتاب وقائمة الكتب وطرق متابعة المتربي في القراءة

التعليقات : 2

أعتذر لانشغالي وزيادة الأعباء عليّ، فلم أعد أجد الوقت لمواصلة التدوين، والاستمرار في ذلك، وبإذن الله سأستمر ولو بتدوينة واحدة في السنة، ولازلت أقنع نفسي بنشر تدوينة واحدة في الأسبوع، وبإذن الله يتحقق هذا.

البريد وتويتر ومجموعات الواتساب وغيرها أخذت مني الكثير، وأرجو الله أن تكون أفادتني الكثير، وقد حصل شيء من ذلك، وسأعرض لبعض ورش العمل التي تمت في عدة مجموعات في الواتساب، فتم النقاش قبل أيام حول تكوين مكتبة المربي وتم الإنجاز بنجاح ولله الحمد وتم النشر في تويتر بمشاركة الإخوة الأفاضل، ثم تم بعد ذلك النقاش في مجموعة أخرى حول وسائل متابعة المتربي في القراءة وكان الحديث مثمراً، المزيد ..

9 فبراير
2010

الملتقيات والمخيمات الشبابية .. حاضر مشرق .. ومستقبل واعد

التعليقات : 5

مما صدر حديثاً كتاب “الملتقيات والمخيمات الشبابية .. حاضر مشرق .. ومستقبل واعد” تأليف: خالد بن عبدالعزيز الشلالي – نفع الله به وبجهده المبارك-، ومن تقديم د. توفيق السديري (وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد)، وصدر الآن بطبعته الأولى 1430هـ، ويقع في 242صفحة، حيث شكر المؤلف في بداية الكتاب جمعية قافلة الخير للخدمات الاجتماعية الذين مكنوه وشاركوه خوض هذه التجربة المباركة إعداداً وتنفيذاً وإدارة، وهذا التجربة بحد ذاتها تستدعينا للوقوف عندها، والعيش في ظلالها، لقوة ما حققته من إنجازات رائدة، ومثلها بعض الملتقيات المميزة في أنحاء المملكة، كملتقى ربوة الرياض، وملتقى البحر الصيفي، وملتقى الثمامة، وملتقى شباب الخبر، وغيرها.

ابتدأ المؤلف الحديث في المقدمة عن سبب تأليف الكتاب،
بأنه خدمة للدعوة، وليكون لبنة من لبناتها؛ لتقديم السياسات والإجراءات القياسية المناسبة لطبيعة المخيمات الشبابية، والتعريف بها، ووضع أهداف ورؤى ورسائل مقترحة لإقامتها، وأن المؤمل للكتاب أن يكون مرجعاً وثائقياً، ودليلاً إجرائياً للمخيمات الشبابية وإدارتها، حيث أن المستهدفون من هذا الكتاب بالدرجة الأولى: إدارة المخيمات الشبابية، ثم المهتمون والمعنيون بالجوانب الاجتماعية الشبابية، وغيرهم من المختصين والباحثين.
وذكر بأنه ليس متخصصاً أكاديمياً، ولامصلحاً اجتماعياً، ولاباحثاً شرعياً لكنه صاحب تجربة في التعامل الميداني مع شرائح وفئات العمل في المخيمات الشبابية، وبأن له تجربة المزيد ..

5 فبراير
2010

تَدَرَج في التَدَرُج 1

التعليقات : 10

تَدَرَج في التَدَرُج 1

 

مما يشكل منعطفاً مهماً وبارزاً في العملية التربوية الدعوية التدرج بشموليته، في التربية، في معالجة الأخطاء، وفي التدريب القيادي، وفي تصحيح المفاهيم، لا سيما ونحن نصارع نمواً معرفياً وانفتاحاً مذهلاً يفوق بمراحل ما نقدمه في مؤسساتنا التربوية الدعوية، وأشير بعض إشارات قبل الولوج إلى الأسباب ثم العلاج.

في التربية

نعايش بخبرتنا وتجاربنا نماذج من الوهلة الأولى نستقصي تفاصيلها، وثقافتها، بل وفاعليتها إن لم نزد على ذلك بمعرفة تفاصيل عن حياتها بما لحظناه من خلال علاقاتنا الاجتماعية، في المسجد، أو المدرسة، أو الحي، أو الشارع، وهذا الاستقصاء الذي أقصده يعيه ثلة من المربين يوفقهم المولى-عزوجل- إليه، ونعمة وهبة منه -سبحانه-، وهو بلاء ومحنة وضعف لمن لايحسن التعامل معه.
كيف؟
حين نتجه بكليتنا إلى أحد إخواننا المتربين ونتشارك وإياه العملية التربوية نقف عاجزين أمام استقصائنا السابق، فلا نرجئ في توجيهنا ما نراه من الأخطاء مما صغر منها المزيد ..

11 يناير
2010

كتب للمرحلة الثانوية فما فوق

التعليقات : 0

السلام عليكم ورحمة اللـه وبركاته ..

ليس لي هنا إلا النشر ،،

والشكر مع جزيل الدعاء والثناء

لمن قام بإعداد هذه القائمة المميزة ،،

أشكره، كما أشكرك أخي على مساهمتك في نشرها وطباعتها.

اضغط على الصورة لتحميل القائمة.

المزيد ..

123