أرشيف التصنيف: فن الإدارة

30 يناير
2010

دورة كيف ندير أوقاتنا بفاعلية؟

التعليقات : 1

من فضل الله – عزوجل – أن يسر لي إعداد بعض الدورات التدريبية، ولم أكن حينها أقدم أي دورة، وإنما فقط الإعداد للدورة، وأذكر أن أول دورة إعددتها هي هذه الدورة، وخرجت بقالب بسيط حيث تم إعدادها مسبقاً لشبكة الأمجاد، وتم نشرها في صيد الفوائد وفي العديد من المواقع والمنتديات، وموجودة في محرك البحث قوقل، وأعدت ترتيبها المزيد ..

24 ديسمبر
2009

لفتة للمربي حول الدورات التطويرية

التعليقات : 0

لفتة للمربي حول الدورات التطويرية

يستهويني الحرص والحب المبذول من الإخوة المربين في سبيل تيسير العلم وتذليله للمتربين، وما أجمله من حب لولا اختلافنا مع جوانب منه.

فامتلاك المعلومة مكسب، والعمل بها مكسب، ونشرها والسعي في نشرها مكسب، إلا أن تبسيطه يشكل خسارة لامكسب!
ما نراه يحدث في الدورات التطوير وعلوم الهندسة النفسية بدأ يندرج على الطرح الإداري في بعض محاضننا التربوية من مربينا الأفاضل، فحين تُعرض دورة في فن الإلقاء يظن المتربين (المتدربين) ألا شيء بينهم وبين أن ينبروا للخطابة البارعة والإلقاء المؤثر إلا صعود المنبر.
أو لا شيء بين الوصول للقمة، وشق الطريق الصعب لأرجل العظماء إلا تحديد الهدف.
أو لاشيء بينهم وبين أبو الوفاء ابن عقيل الحنبلي سوى اغتنامهم لأوقاتهم، ووضع جدول يومي أو أسبوعي يسيرون عليه.
هذا الأمر ذكرني بدورة حضرتها قبل سنوات في فن الاتصال الفعال لأحد الفضلاء، وقد كان يشرح أسلوب المرآة أو ما يسمى بالألفة عند المتخصصين في علوم البرمجة اللغوية العصبية، فمما قال: حين تطبق هذه الآليات ستجعل من أمامك خاتماً في يدك! وربما الحماس لهذا الفن الحديث كان له أثره على الملقي حينها.
المعلومة ذاتها وتطويرها والتنويع في طرحها يجب ألا نقع بسببه في ما يناقضه، المزيد ..

8 ديسمبر
2009

دورات مذهلة بسعر مغرٍ

التعليقات : 4

ألبومات الدكتور طارق السويدان

من أجمل الدورات التي استمتعت بها وبحضورها بطريق غير مباشر،دورات الدكتور: طارق السويدان، وهي:الإبداع، إدارة الوقت، التخطيط الاستراتيجي، فن الإلقاء،  وتكاد تكون أفضل ما قدم من الدورات حول هذا  التخصص فالدكتور ليس أكاديمياً فقط يقدم دورات كما تلقاها دون تعديل أو تطوير، بل يقدم فكراً إدارياً راقياً، لدرجة أنه مع يملكه من خبرات إدارية تجاوزت أكثر من عشرين سنة يتابع آخر ما ينزل إلى الأسواق من المؤلفات حين يرغب تقديم دورة إدارية باللغتين العربية والإنجليزية، ويحرص على تقديم الفائدة بأقصى ما يستطيع.

وهذا لحظته كثيراً من خلال متابعتي لدوراته وبرامجه الإدارية والتطويرية، فهو فكر إداري أكثر من رائع، وفكرة هذه الألبومات هي نشر للفكر الإداري الذي يحمله، فقد قال: الدورات التي أقدمها بدل أن ألقيها كل مرة، خطرت لي فكرة أن أسجل دوراتي وأقوم ببيعها بسعر رخيص، وأسهل جداً في الانتشار، فحين نقتني مثل تلك الدورات ونتابعها لمدة عشر ساعات وأكثر لاشك بأننا سنكون كمن حضر لدى الدكتور دوراته، سوى أننا لم نحصل على شهادات فقط (للحريصين على إرفاقها في السيرة الذاتية).

وقد حضرت دورتين في فن الإلقاء لدى كبار المدربين، ولم استفد كاستفادتي المزيد ..

14 أبريل
2009

اليوتيوب الإداري

التعليقات : 0

اليوتيوب الإداري 

من المواقع الجميلة التي وصلت إلى بريدي

هذا الموقع الجميل ،،

اليوتيوب الإداري

وهو عبارة عن حلقات ومقاطع من عدة برامج تلفزيونية ،،

إما تربوية ، أو تطويرية ، أو في مهارات الإتصال ،

أو في الإدارة والقيادة ،،

متابعة جميلة أرجوها لكم .. المزيد ..

123